توتى عادل
الساعة :
عدد المساهمات : 522 نقاط : 1497 التقييم : 15 تاريخ التسجيل : 20/03/2012 العمر : 30
| موضوع: حكم للاذاعه المدرسيه الخميس مارس 22, 2012 6:56 pm | |
| حكم :
الاعتراف بفضل الغير : من تمام المعروف أن تنسى الفضل لك وأن تتذكره عليك . خير المال : خير المال ما أخذ من الحلال وصرف في النوال ( أي الحلال ) . الصحة تاج الأصحاء : الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى . درهم وقاية خير من قنطار علاج . خطر اللسان :احفظ لسانك أيها الإنسان لا يلدغنك إنه ثعبان كم في المقابر من قتيل لسانه كانت تهاب لقاءه الشجعان صنائع المعروف : الناس بالناس مادام الحياء بهم والسعد لا شك تارات وهبات وأكرم الناس مابين الورى رجل تقضى على يده للناس حاجات لا تمنعن يد المعروف عن أحد ما دمت مقتدراً فالسعد تارات واشكر أيادي صنع الله إذ جعلت إليك لا لك عند الناس حاجات فضل العلم :كن عالماً أو متعلماً ، ولا تكن الثالث فتهلك . حق الجار : الجار ولو جار ، والدرب ولو طالت . مواصلة العمل وعدم الانقطاع : خير الأعمال ما كان ديمة ـ أي يداوم عليه صاحبه ـ . فضل الصدق وقبح الكذب : الكذب داء والصدق دواء . المؤمن كالنحلة : المؤمن كالنحلة ، تأكل طيبا وتضع طيبا . شكر النعم : النعمة عروس مهرها الشكر . كتمان السر : أملك الناس لنفسه من كتم سره . فضل الوفاء بالوعد : الوعد سحاب والإنجاز مطره . عمران الآخرة بخراب الدنيا . العاقل من عَمَّر آخرته بخراب دنياه ، والجاهل من عَمَّر دنياه بخراب آخرته ؟ الظلم : ما من ظالم إلا سيبلى بظالم هذه بتلك والبادئ أظلم من ظَلَمَ نفسه فهو لغيره أظلم ظلم الأقارب أشد وقعا من السيف الظلم أسرع شيء إلى تعجيل نقمة وتبديل نعمة إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع .
الجد والعمل : إن جهد المقل غير قليل إن مفاتيح الأمور العزائم خير الأعمال ما كان ديمة زيادة القول تحكي النقص في العمل ومنطق المرء قد يهديه للزلل عليَّ أن أسعى وليس علي إدراك النجاح لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد من جد وجد ومن زرع حصد من سار على الدرب وصل
العزة والشجاعة : استقبال الموت خير من استدباره إن البعوضة تُدْمي مُقْلةَ الأسد موت في عز خير من حياة في ذل ولم أر في عيوب الناس شيئا كنقص القادرين على التمام إذا كان الصبر مُرًّا فعاقبته حلوةالتأني من الرحمن والعجلة من الشيطان الصبر عند الصدمة الأولى الصبر مفتاح الفرج طول البال يهدم الجبال في التأني السلامة وفي العجلة الندامة قد يدرك المتأني بعض حاجته وقد يكون مع المستعجل الزلل . | |
|