ا. ماريانا نبيه
الساعة :
عدد المساهمات : 505 نقاط : 1450 التقييم : 9 تاريخ التسجيل : 14/03/2012
| موضوع: مراجعه النصوص فى اللغه العربية السبت مارس 31, 2012 8:59 pm | |
| 1. مصر تتحدث عن نفسها • من هو قائل النص؟حافظ إبراهيم. وينتمي الى المدرسة الكلاسكية الجديدة. • وقف الخلق ينظرون جميعا كيف ابنى قواعد المجد وحدى • وبناة الاهرام فى سالف الدهر كفونى الكلام عند التحدى • انا تاج العلاء فى مفرق الشرق ودراته فرائد عقدى • اى شئ فى الغرب قد بهر الناس جمالا ولم يكن منه عندى معاني المفردات:من(1-4) • البيت الاول: الخلق :البشر قواعد أساس المجد : العظمة. • البيت الثاني سالف: قديم سابق جمعها" سوالف"مضادها "حديث – جديد" كفوني :جنبوني مضادها : " حوجوني" التحدي مضادها"الخضوع". • البيت الثالث: العلاء: الرفعة والشرف . مفرق: وسط مفارق . دراته: جواهره مفردها" درة". فرائده : وحيدة – متفردة – لا مثيل لها فريدة شائعة عقدي : العقد ما يوضع في الرقبة لزينة المرأة . • البيت الرابع:بهر: أدهش. الشرح: 1. مصر تقف وتفتخر وتتحدث عن مجدها القديم الذي حققته من قديم الزمان . 2. يشهد على ذلك الحضارة الفرعونية وبناة الأهرام الذين كفوها الكلام . 3. تفتخر مصر بأنها الجوهرة الغالية التي تتوسط الوطن العربي . 4 تتساءل مصر عن سبب إعجاب الناس بالشيء الموجود في الغرب وليس موجودا فيها فكل شيء تملكه. • مواطن الجمال: *أبني قواعد المجد : استعارة مكنية, حيث صور المجد ببناء تبنيه مصر . سر جمالها التجسيم. . وتوحي بعظمة مصر. *أنا تاج العلاء في مفرق الشرق . تشبيه بليغ : حيث شبه الشرق بالملك وشبه مصر بالتاج الذي يلبسه الملك وشبه دول الشرق بالجواهر التي تزين التاج. * البيت الرابع : كناية عن أن مصر تملك كل شيء من حضارة وغيرها. -والاستفهام" أي شيء "غرضه البلاغي: النفي أي كل ما لدي الغرب لديّ. • فترابي تبر ونهري فرات وسمائي مصقولةكالفرند • ورجالي لو أنصفوهم لسادوا من كهول ملء العيون ومرد • لو أصابوا لهم مجالاً لأبدوا معجزات الذكاء في كل قصد • انا ان قدر الاله مماتى لاترى الشرق يرفع الراس بعدى • معاني المفردات(5- • البيت الخامس : تبر : ذهب فرات: عذب . مصقولة : لامعة . الفرند السيف اللامع الجمع : فراند . البيت السادس :أنصفوهم : حققوا العدل * ظلموني سادوا: أصبحوا سادة كهل: رجل تجاوز الثلاثين الجمع كهول . مرد الشاب : الذي نبت شاربه ولم تنبت لحيته المفرد: أمرد • البيت السابع: أصابوا: أخذوا مكانهم وأعطيت لهم الفرصة . أبدوا: أظهروا * أخفوا. قصد: مكان ومجال . • البيت الثامن: قدر أراد الشرق: البلاد العربية الشرح: 5 - تستعرض مصر بكل فخر واعتزاز ما تملكه من تراب كالذهب ويقصد بها أرض صالحة للزراعة ونهر عذب وسماء صافية وجو رائع . 6 - تفتخر مصر برجالها وترى أنهم لو أعطوا الفرصة لأثبتوا وجودهم . 7- فهم في كل مجال يبدون آيات الذكاء. 8- إّذا لا قدر الله انتهت مصر فلا وجود للشرق بعدها . مواطن الجمال: -البيت الخامس: ترابي تبر : تشبيه بليغ المشبه : التراب : المشبه به : الذهب. نهري فرات : تشبيه بليغ أيضا سمائي مصقولة كالفرند : شبه صفاء السماء ولمعانها بالسيف اللامع . -البيت السادس :كله كناية قدرة وكفاء المصريين . - البيت السابع كله :كناية عن قدرة المصريين على إثبات وجودهم . -البيت الثامن : الشطر الثاني : كناية عن مكانة مصر بين الأمم . (9 -11) • ما رمانى رام و راح سليما من قديم عناية الله جندى • كم بغت دولة على وجارت/ ثم زالت وتلك عقبى التعدى. • إن مجدي في الأوليات عري من له مثل أولياتي ومجدي • معاني الكلمات (9-11) البيت التاسع: رماني : قصدني بشر عناية : رعاية . البيت العاشر: بغت ظلمت :واعتدت عدلت جارت : ظلمت واعتدت. زالت : انتهت. عقبى : نهاية التعدي :الظلم البيت الحادي عشر: مجدي : عزتي أمجادي الأوليات: الأوائل مفردها" أولى" عريق: قديم *حديث الشرح: 9– تتحدث مصر عن شجاعتها وصمودها أمام أعدائها والله يحفظها دائما . 10- تبين مصر كثرة عدد من حاولوا الاعتداء عليها وكم كانت عاقبتهم سيئة . 11 - تؤكد مصر أن مجدها عريق وتاريخها قديم على مر الزمان.
• مواطن الجمال البيت التاسع: عناية الله جندي : تشبيه يبين عناية الله بمصر. كم : تفيد الكثرة . البيت العاشر: كله كناية عن تغلب مصر على أعدائها . البيت الحادي عشر :الاستفهام يفيد الاستنكار والتعجب : (من له مثل أولياتي ومجدي ( التعليق (هام جدا): 1 - النص من شعر : الفخر بالوطن 2 - ينتمي النص للمدرسة الكلاسيكية الجديدة ( الإحياء والبعث ). 3 – نوع التجربة الشعرية في النص تجربة عامة . 4 – عاطفة الشاعر صادقة لأنه يعبر عن حبه لوطنه . 5 - يتنوع أسلوب الشاعر بين الخبر والإنشاء . 6 – ألفاظ الشاعر سهلة . . 2 كواء الثياب من قائل النص ؟ عباس محمود العقاد وينتمي لمدرسة اليوان. لا تنـــم ، لا تنـــــــم إنهم ســــاهــــــرون سهروا في الظلـــــم أو غفوا يحلمــــــون أنت فيهم حـــــــــكم وهم ينظــــــــــــرون في غد يلبســـــــون في غد يمرحـــــــون معانى المفردات : الظلم : الليل المظلم - غفا : نام قليلاً ، والإغفاءة النومة الخفيفة - حكم : متحكم الشرح : هذه تجربة شعرية رائعة , يصف العقاد فيها الكواء وما يحمل إليه من ثياب , قائلاً له تنم أيها الكواء فالناس قد سهروا ينتظرون الثياب الني يلبسونها في غدهم وهم فرحون يمرحون ويلعبون الجماليات : " لا تنم " ،"لا تنم" أسلوب إنشائي ( نهي ) غرضه النصح والإرشاد ،كما أن التكرار للتأكيد. " أنت فيهم حكم": تشبيه يفيد التوضيح ورسم الصورة "في غد يلبسون، في غد يمرحون ": فيها حسن تقسيم. باقى النص : أسلمـــوك الحـــــــــلل كالـــربيع الجــــــــــديد تشتـــــهي بالقبـــــــل للمــــــس الحـــــــــديد معانى المفردات : الحلل : الثياب ومفردها حلة - الحديد : المكواة الشرح : انهم أسلموك الملابس كالربيع الجديد , وهم في حالة من الاستحياء والصفاء والمكواة حينما تمر علي الثياب كأنها تقبلها الجماليات : "أسلموك الحلل كالربيع": تشبيه للتوضيح. " تشتهي بالقبل : استعارة مكنية تفيد التشخيص ويجعل المكواة إنسانا يقبل الثياب . باقى النص : 11 يا لهــــا من فنـــون و بهــــجة للعيـــون يا اخــــا الفــــــن لا تدعها بـــــــالثيـــاب وأرق منهــــــــا إلي ما أحتوت من شباب وجمال حـــــــــــــلا وحيـــــاة عجــــــاب معانى المفردات : بهجة : سرور – أخا الفن : كناية عن الكواء – حلا : اكتمل جماله – عجاب : عجيبة الشرح : وياله من منظر يبعث البهجة والمسرة للعيون . أيها الكواء إنك فنان فلا تسميها ثياباً بل إنها شباب كله جمال بما احتوت من الخضاب والتزين . الجماليات : " يا أخا الفن " نداء غرضه التنبيه. احتوت من شباب كناية عن البهجة باقى النص : وتفلســــــــــــف على ما احتوت من رقــــون تحي بيــــــــــن الآلي خلفــــها يختــــــــــفون تلقهم يهــــــــمسون وهـــــم صامـــــــــتون والليــــالي تهــــــون والكــــــرى والمــــنون معانى المفردات : الخجل :الاستحياء - رقون : الخضاب : وهو ما يتزين به – يهمسون : يتحدثون بصوت منخفض - الكرى : النعاس وجمعها أكراء .- المنون: الموت الشرح : الناس عندما يلبسونها تجدهم صامتين رغم همسهم والليال تهون ويشعرون بالطمأنينة والراحة لعطائك الجميل , ولا يبالون بالنعاس أو الموت . الجماليات : " تفلسف "أمر غرضه الحث هامسون ويهمسون بينهما تضاد يبرز المعنى ويوضحه الليالى تهون فيها استعارة مكنية شبه الليالى بشئ مادى التعليق : العاطفة: عاطفة إعجاب بالكواء وما يدخله من بهجة على الناس. تحقق في النص سمات مدرسة الديوان ومنها: 1- الوحدة العضوية 2- تناول موضوع جديد (الكواء) 3- اختيار الألفاظ وسلامتها وبعدها عن الغريب 4- غلبة الجانب الذهني في العبارات التقريرية 3 يوم الشباب لإبراهيم ناجى[13] * ﴿ النص ﴾ 1. قُل للبناة المصلحين ألا اخلقوا شُمّ الذرى ورواسخ الأطواد . 2. جيلاً من النشء القوى إذا مشوا رفعوا الرءوس بعزة وعناد . 3. هذى دياركم، وذلك نيلكم هبة من السماء ومنحة الآباد . 4. هذى دياركم،وهذى شمسكم طمع الغريب وحرقة الحساد . 5. هذا زمانكم، وذا ميدانكم ماذا بكم من عدة وعتاد ؟ 6. نبغي شِداد القوم قد شحذوا القوى في ليل أحداث نزلن شداد . 7. ونريد شباباً بمصر استعصموا ومضوا يصدون الغريب العادي . 8. ونريد أطفالاً إذا ما أرضعوا فرضاعهم وطنية بسهاد . 9. الطفل منهم مثل أمي أو أبى شفتاه أول ما تقول بلادي ! 010يغذونَ في الأرحام حب بلادهم لتكون مصراً صرخة الميلاد معاني المفردات(1-4) 1 شُمّ : جمع مفرده أشم ـــ وهو المرتفع ، والمؤنث شماء . . . . الذرى : جمع ذروة وهى أعلى الشىء. رواسخ : الثوابت والتمكن . ومفرده راسخ . . الأطواد : جمع مفرده الطود . وهو الجبل العظيم. . الأطواد: جمع مفرده الطود . وهو الجبل العظيم . الآباد: مدى الدهر، ومفرده الأبد:الدهر عتاد: عدة كل شيء وجمعه أعتدة . شحذوا: أي عبأوا قواهم . سهاد: اليقظة . الشرح: 1-2 يوجه الشاعر البناة المصلحين أن يبنوا جيلاً من الشباب يتسم بالقوة والعزة والثبات. 3-4 فمصر ونيلها منحة، إنها شمس تسطع فتنير الكون كله، وهى مطمع للغرباء الحاسدين. 5-7 فليعُد شبابنا العدة للدفاع عن ديارهم، وليواجهوا الأحداث الشداد بكل قوة، وليتغلبوا على الصعاب مهما كانت. إننا نريد شباب مصر وقداتحدوا، ومضوا يصدون الغريب المعتدى. 8-10 نريد أن نرضع أطفالنا حب الوطن، ولتكن أولى كلماتهم التي ينطقونها " بلادي " مثلما يرددون أبى أمي، ولتكن مصر هي صرخة الميلاد فينزلون من رحم الأم وهم يحبون بلدهم مصر. مواطن الجمال: قُل للبناة" أسلوب أمر غرضه الحث والنصح . واستخدام "ألا" للتنبيه، ثم أتى بعدها بقوله "اخلقوا" لتأكيد الحث والنصح . "شم الذرى ورواسخ الأطواد" كناية عن القوة والتمكن . وتفيد التوضيح , وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل. "جيلاً من الشباب رفعوا الرءوس" كناية عن الشموخ . "شحذوا القوى في ليل أحداث نزلن شِداد" كناية عن مواجهة الأحداث والتغلب عليها . "رضاعهم وطنية بسهاد" استعارة، حيث شبه الوطنية باللبن الذي. يرضعه الأطفال في صغرهم للتوضيح والتجسيد . "يغذون .. حب بلادهم "يصور حب البلاد بغذاء الذي يتغذى عليه الأطفال وهم في الأرحام وهى استعارة للتوضيح والتجسيد لطفل منهم مثل أمي وأبى ... بلادي" تشبيه يبين حب البلاد مغروسة فيه بالفطرة مثل حبه لأبيه وأمه. وسر جمالها التوضيح. . "هذى دياركم"أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص . "هذا زمانك "لتكون مصرا صرخة الميلاد!"أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص . واستخدام الفعل المضارع "ينبغى نريد يغذون " للتجديد والاستمرار " هذى دياركم وهذى شمسكم "حسن تقسيم يثير الانتباه ويحدث جرساً موسيقيا . "ماذا بكم من عدة وعتاد ؟" استفهام للحث على الاستعداد. التعليق على النص : القصيدة تعبر عن تجربة إنسانية يعيشها الشاعر وكل من يحب الوطن قد تحققت الوحدة العضوية بعنصريها: وحدة الموضوع ووحدة العاطفةوبينهما ترابط وتلاحم. تبدو في القصيدة مظاهر وسمات مدرسة أبوللو من صدق التجربة وحرارة العاطفة، وعمق الفكرة ودقتها، واستعمال اللغة الحية النابضة والتجسيد .
4قاسم أمين * التقديم: الطفل أمانة وجوهرة، لذا يجب أن نراعى الأمانة، ونحافظ على هذه الجوهرة فعلينا أن نراعى أصول تربيته، ونغرس فيه أسس المبادئ والقيم حتى يسعد به المجتمع والقائمون على تربيته. ﴿ النص ﴾ " الطفلٌ أمانة ٌٌ عْندِ والديه، وقلبهٌ الطاهرٌ جَوْهرةٌ نَفيسةٌ ٌساذجةٌ خاليةٌ عن كل نقش وصورةٍ، وهو قابلٌ لكل نقش ومائل إلى ما يُقال إليه فإن عُوّد الخيْرَ وعُلّمَهُ نشأَ عليه، وسعِدَ في الدنيا والآخرةِ، وشاََركه في ثوابه أبَواه، وكلّ مُعلم ومُؤدّب، وإن عُوّد الشر وأهمِل شقي وهَلكَ وكان الوِزْرُ في رقبة القَيّم عليه، والوالي له، وقد قَال الله -عز وجلّ-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارا ً) . معاني المفردات: نفيسة: غالية ساذجة: طبيعية. نقش : تشكيل. عود الخير: تعود على فعل الخير. الوِزْرُ: الذنب. القَيّم عليه: المتولي أمره. قٌوا: صونوا. الشرح: • الكاتب يدعو إلى تربية الطفل تربية سليمة قويمة حتى ينشأ مُؤثراً في شتى مجالات الحياة . • لا يتأتى هذا الأثر الطيب إلا برعاية الأم المثقفة التي تَغْرس فيه المبادئ والقيم؛ لذا كان الطفل أمانة عند والديه، • وإن قلبه وعقله جوهرة غالية إذا نقش عليها الخير نشأ عليه، ويسعد في الدنيا وفى الآخرة ويشاركه أبواه ومعلموه ومربوه، أما إذا نقش على الجوهرة الشر وأهمل شقي وهلك وساءت حياته وابتلى المجتمع به وكان ذنبه في رقبة المتولي أمره، والقائمين على تربيته، • الله تعالى يحذرنا من ذلك وهو إهلاك أنفسنا وأهلينا بسوء المصير . مواطن الجمال: "الالوان البيانيه" الصور البيانية: الطفلٌ أمانة" تشبيه بليغ , حيث شبه الطفل بالامانة, وسر جمالها التشخيص. وتُوحى بضرورة المحافظة على هذه الأمانة وقلبهٌ الطاهرٌ جَوْهرةٌ نَفيسةٌ" تشبيه بليغ, حيث شبة قلب الطفل بالجوهرة النفيسة وسر جمالها التوضيح. ويوحى بالقيمة التربوية السليمة، وأثرها في هذه الجوهرة تزداد قيمة وأثراً. ومن المحسنات البديعية " الخير والشر "،" وسعد وشقي " طباق يؤكد المعنى ويوضح الهدف . ومن المَعْلُوم أن الطفلَ لا يعيُش طُفوَلَته إلى سنّ التميّز إلا بين النّساء، فهو دائماً مُحاَطّ بأمه، وأَخواتِه، وعمّاتِه وخَالاَتِه وصواحبهن، ويرى أباه في أوقاتِ قليلةِ فإذا كان هذا الوسَطُ الذي يَنْشأ فيه طيباً كانت تربيتُه طيبةُ وإن كان سيئاً ساءت تربيتُه، والأم الجاهِلةُ ليس في استطاعتِها أن تصبغَ نْفسَ ولَدِها بصبغِة الصفاتِ الجميلة لأنها لا تعرفها، وغايةُ ما تستطيع هو أنها تَدَعهٌ يلتقُط الخِلال الرّديئة بماَ يَعْرضُ له، إنْ لم تَبذرْ بيدهِا حبوبها في نَفْسِه، وتغرسْ فيه الملَكات الجميلة لأنها لا تعرفها، وفاقد الشيء لا يعطيه، وكل ما تستطيعه تركه في البيئة يأخذ ويتأثر بالأخلاق السيئة، وقد تلقى بذور هذه الخلال السيئة فتنمو في نفسه وتأتى بأوخم العواقب. معاني المفردات:. الوسط: البيئة. تبذر: تزرع. الخِلال: الصفات. الملَكات: الصفات الراسخة في النفس أوخم: أسوأ. الشرح: • ينتقل الكاتب إلى جانب ثانٍ يسهم في تربية الطفل وتنشئته، وهو بيئته التي تكون من النساء عادة: أمهات وعمات وخالات وأخوات. • وتنشئة الطفل وتربيته تتأثر بالبيئة التي ينشأ فيها فإذا كانت حسنة كانت التنشئة حسنة وتربيته سوية، وإن ساءت ساءت تربية الطفل لأنه ابن البيئة التي يعيش فيها. • لذا كانت الأم الجاهلة لا تستطيع أن تغرس في نفس ولدها الصفات الجميلة لأنها لا تعرفها، وفاقد الشيء لا يعطيه، وكل ما تستطيعه تركه في البيئة يأخذ ويتأثر بالأخلاق السيئة، وقد تلقى بذور هذه الصفات السيئة فتنمو في نفسه وتأتى بأسوأ العواقب. • مواطن الجمال: الصور البيانيه" الالوان البيانيه" " لكل نقش" ( كل ) أفادت العموم والشمول، والتربية والتعليم شبهها بالنقش على سبيل الاستعارة التصريحية ليبين أثرهما في الطفل . .*" تصبغ نفس ولدها " استعارة تصريحية شبه التعليم والتربية بالصبغة والاستعارات المكنية مثل: " يلتقط الخلال الرديئة " استعارة مكنية حيث شبه الصفات الرديئه بأشياء مادية تلتقط سر جمالها التجسيد والتوضيح وبيان أثر إهمال الطفل . " تبذرها في نفسه " استعارة مكنية صور الصفات الرديئة بالبذور والنفس بالتربة التي تنمو فيها بذور الصفات الرديئة وسر جمالها التجسيد والتوضيح. . " تغرس الملكات السيئة " استعارة مكنية شبه الكاتب الملكات السيئة بنبات يغرس على سبيل الاستعارة المكنية, وسر جمالها التوضيح . • المحسنات البديعية المقابلة بين " إذا كان طيباً كانت تربيته طيبة "، "وإن كان سيئاً ساءت تربيته " هذه المقابلة تؤكد المعنى وتوضح أثر البيئة في تربية الطفل التعليق"هاااااااااام جدا. • المقال من الأدب الاجتماعي لأنه يبين أصول التربية السليمة للطفل. • أسلوب المقال علمي متأدب لأنه يتناول قضية تربوية اجتماعية وهى تربية الطفل. • هذا المقال ينتمي لمدرسة "الديوان" المجددين. • أسلوب الكاتب يمتاز بالسهولة، وأفكاره تمتاز بالدقة والتسلسل، والتحليل وسوق الأدلة، وجمال العرض، حتى يقنعنا. • المقال يدل على ثقافة الكاتب، وقوة ملاحظته لما يدور في الحياة المعاصرة ورغبته في النهوض بالمجتمع . • . تحققت سمات المقال الاجتماعي الذي يعنى بالفكرة، وسوق الأدلة، وبالتحليل وبالعبارة السهلة والميسرة وجمال العرض. 5 فلسفة الحياة * من قائل النص؟ إيليا أبو ماضي وينتمي لمدرسة المهجر
﴿ النص ﴾ 1. أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غدوت عليلا ؟ 2. إن شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا . 3. وترى الشوك في الورود، وتعمى أن ترى فوقها الندى إكليلا . 4. والذى نفسه بغير جَمال لا يرى في الوجود شيئاً جميلاً. المفردات: تغدو: تصبح عليلا: مريضا. الشرح(الشكوى لا صحة لها) 1. 2يا من تشتكى، وليس بك ما يدعو إلى هذه الشكوى .ماذا تفعل حين تصبح مريضاً. 03 إنك لا ترى إلا الشوك في الوردة الجميلة، بل إنك لا ترى حبات الندى فوق الزهرة الجميلة إكليلا قد زين وجمل الزهرة 4 0فأنت تنغص عيشك بيدك، فمن كانت نفسه سليمة جميلة رأى الحياة حوله سارة بيهجة، فالعبرة بنفوسنا لا بقيم الأشياء ذاتها 5. فتمتع بالصبح مادمت فيه لا تخف أن يزول حتى يزولا 6. واطلب اللهو مثلما تطلب الأط يار عند الهجير ظلاً ظليلا 7. كن هِزاراً في عشه يتغنى ومع الكبل لا يبالى الكبولا 8. كن غديرا يسير في الأرض رقرا قا فيسقى من جانبيه الحقولا 9. كن مع الفجر نسمة توسع الأز هار، شُماً، وتارة تقبيلا 10. أيهذا الشاكى وما بك داء كن جميلا ترَ الوجود جميلا المفردات: الشرح (دعوة الى التفائل والمتعة بما في الطبيعة) 5. ويدعو الإنسان إلى أن يتمتع بكل ما هو حوله، ولينعم باللحظة التي يعيشها 6. وليطرح كل هم عن ظهره، ولا يخف من زوال المتعة إلا إذا زالت 7 . وليمرح مثل الطيور في الهجير وليكن هزار في عشه يتغنى وهو في القيود 8. وليكن مثل النهر الصغير يجرى رقراقاً صافياً يسقى الحقول فتنبت، وتخضّر الزهور وتمد الإنسان بعناصر الحياة 9. وليكن مثل الفجر تنتشر نسماته حاملة عطرها وأريجها مُقبلةً الأزهار 10 . يختم أبياته بالدعوة إلى ترك الشكوى طالما أنه لا يعانى داء، وعليه أن تصفو نفسه، فالجمال لا يحسه ولا يدركه إلا صاحب نفس سليمة جميلة مبرأة من كل كآبة . ومن المواطن البلاغية: . النداء في (أيُهذا الشاكى .. ) للتنبيه إلى نبذ الشكوى. (كيف تغدو ..)استفهام للتعجب والإنكار . والأمر في (فتمتع اطلب كن ..) للنصح والصورة البلاغية في (الندى إكليلا اطلب اللهو مثلما تطلب الأطيار كن هِزارا كن غديرا كن مع الفجر نسمة ) تشبيه للتوضيح إبراز الصورة . الطباق في (ترى تعمى ) للتوكيد والتوضيح . وقد نوع الشاعر بين الأساليب الخبرية والإنشائية ؛ ليكسب أسلوبه تجددا وتشويقا. لأنه في مقام مناقشة قضية مناقشةً مقنعة .
التعليق: النص: من الأدب الاجتماعي الذي يهدف إلى نشر مبادئ الحق والخير والجمال والتفاؤل . • العاطفة: عاطفة تفاؤل وأمل موجهة إلى كل إنسان : تتجلى في النص سمات شعر المهاجر: 1 الوحدة العضوية .. 2 الاهتمام بالصورة الشعرية 3 الاتجاه إلى الطبيعة وتشخيصها وتجسيدها. 4 المشاركة الوجدانية. • 5 اللغة الحية المعبرة وسلاسة الأسلوب 6من شعر المدرسة الجديد نحن أحرار . من قائل النص؟ عبد الوهاب البياتي * موضوع النص؟و يدعو الشاعر إلى تحقيق العدالة، ورفع الظلم، وتحقيق الحرية والأمل، ويترقب الفجر المأمول، ويرى أنه لكي يتحقق الأمل لابد أن يتلاحم الشعب والجيش، فعندما يتعانقان يحطمان ويصدان الأعاصير ويحققان الحرية . ﴿ النص ﴾ 1. دعوة الى الحرية والقضاء على حكم الطغاة. الشمس في مدينتي تشرق والأجراس تُقْرَعُ للأبطال فاستيقظي حبيبتي فإننا أحرار كالنار كالعصفور كالنهار فلم يعد يفصل فيما بيننا جدار فلم يعد يحكمنا طاغية جبار لأننا أحرار كالنار كالعصفور كالنهار وشعبنا أقوى من الإعصار ومن حراب الملك المنهار الشرح: تسيطر على الشاعر نزعة إنسانية ضد الظلم، وإشراقة شمس الحرية، وزوال حكم الطاغية الجبار، فالشعب أقوى من الإعصار، ومن سيوف القوى المنهارة 2. "الجيش والشعب ايد واحدة" . فجيشنا العظيم، يا حبيبتي حطمها وسار يعانق الشعب، كما يعانق التيار شواطئ البحار فاستيقظي حبيبتي فإن في مدينتي الأعراس تُقْرَعُ للأبطال الشرح:. الجيش العظيم يا بلدي حطم كل من يقف في طريق حريته، وسار الشعب والجيش يتعانقان مثلما يعانق التيار شواطئ البحار، والأفراح تقام ابتهاجاً واحتفالاً بالأبطال الذين بذلوا كل غالٍ ورخيص من أجل تحقيق الحرية لوطنهم . : (الشمس في مدينتي): استعارة مكنية فيها تجسيم يوحى بالإشراق. (استيقظي حبيبتي): استعارة مكنية فيها تجسيم وتوضيح لليقظة ليتحقق الأمل . (كالنار كالعصفور كالنهار ): تشبيه يوحى بالوضوح والانطلاق والصفاء. (شعبنا الإعصار): تشبيه للتوضيح ويوحى بالقوة. (الأعراس تُقْرَعُ للأبطال): كناية عن نشوة النصر والفرحة. وقد استخدم الأسلوب الخبري لاستحضار الصورة. ومن الأساليب الإنشائية (استيقظي) أمر للحث .. التعليق: القصيدة تجربة إنسانية تدعو إلى الحرية، وتسيطر عليها نزعة الأمل . وقد ترابطت الأفكار في ظل الوحدة العضوية، القصيدة نموذج لشعر المدرسة الجديدة حيث تتنوع فيها القوافي، وتقوم على السطر الشعري الذي يقوم مقام البيت والقصيدة تظهر التزام الشاعر بمعالجة قضايا مجتمعه، وبتحقيق الوحدة العضوية والتجديد في الموسيقى. 7الربيع والزهر للعقاد * التقديم: أُقيم معرض لأزهار الربيع شاهده الأستاذ العقاد، وأُعجب بما جُمع به من أزهار متنوعة يفوح عطرها وتتناغم ألوانها، فأوحى إليه بهذا الحديث، الذي يتناول فيه جمال الزهر، وسر الإعجاب به . ﴿ النص ﴾ " وكثيراً ما يسأل السائلون: ماذا يعجبنا من الأزهار والرياحين ؟ وكأنهم إذ يسألون ذلك السؤال يحسبون أنها خُلقت لتعجبهم وتسرهم فيحيرهم، ويضنِى عقولهم أنهم لا يعرفون كيف يكون ذلك الإعجاب والسرور، وما خُلقت زهرة واحدة من هذه الزهور لنا، ولكنها خُلقت لنفسها، وما لبستْ تلك الألوان والمحاسن لتروقنَا، ولكنها لبسِتهَا لأنها لا محيص لها عن لبسها .. وإنما السر في كُل ما يخامرنا من السرور بها، إن للزهرة في الطبيعة معنى يوافق معنى في نفوسنا، ويكون ظهُوره دليلاً على السرور الذي شاع في الأكوان قاطبة، وشاع في نفوسنا أيضاً . إذا نظرنا إلى الأسباب القريبة، نجد للزهر جمالاً يلقانا به من عنده، قد يضاعف شعورنا بالجمال أو يوقظ شعورنا الساهي في غمضة الإغفاء . وليس يلحظ هذا الجمال إلا نفوس يسرى الشعور إلى عروقها الدقيقة، وينبض في أوتارها البعيدة، ... هذه النفوس قد مُرنت على الإحساس، ودُربت على الجليل والدقيق منه .. فتهزها النغمة الخفية، وتجوبها الإشارة اللطيف ". اللغويات: يضنى: يتعب . تروقنا: تعجبنا . لامحيص: لا مفر أو مهرب . يخامرنا: يخالطنا . الإغفاء: النوم الخفيف يتحدث العقاد عن سر الإعجاب بالأزهار فيقول: • إن الزهر لم يُخلق ليعجب به الناس، ولكنه خلق لنفسه، ولم يجد بإرادته وإنما وجد؛ لأنه لا يستطيع أن يتأبى على الخلق، وحينئذ لا معنى لسؤال السائلين عما يعجب من الأزهار. • والسر في كل ما يخالطنا من سرور: أن في الزهرة معنى يوافق ما في نفوسنا، ودليلاً على ما يشيع في الكون من سرور . • وإذا نظرنا إلى الأسباب القريبة، نجد للزهر جمالاً يلقانا به، يزيد من شعور الناس بالجمال أو يوقظ فيهم حاسة الشعور به .. وذلك يحتاج إلى رهافة الحس ودقته. • والنفوس في ذلك تتفاوت، فمنها ما لا يحتاج إلى منبه يوقظها؛ لأنها دربت على دقة الإحساس. وغيرها ليس لديه هذا الإحساس. • مواطن الجمال: من بلاغيات النص: " وما لبست تلك الألوان والمحاسن لتروقنا " تخيل الألوان والمحاسن ثياباً، فهي استعارة للتوضيح . " نجد للزهر جمالاً يلقانا به " تخيل الزهر إنساناً لديه جمال يلقانا به . استعارة للتوضيح والتشخيص . "أن للزهر في الطبيعة" .. أكدها بأن . " لأن الزهر خُلق لنفسه " تعليل لما قبله . وبين "الجليل والدقيق" طباق يؤكد المعنى ويوضحه . "اللطيفة الخفيفة" سجع يحدث جرساً موسيقياً يثير الانتباه.
التعليق: • العقاد ينتمي إلى مدرسة المجددين في النثر ومن أهم خصائصها: • * جدة الفكرة وعمقها وتسلسلها . * الميل إلى التحليل . * التحرر من المحسنات .*قوة العاطفة ودقة الخيال • النص من الأدب الو صفى، فهو مقال أدبي يظهر فيه إحساس الكاتب بما يصف. 8من نماذج شعر مدرسة أبوللو صلاة الشمس صالح الشرنوبي التمهيد: مصر ذات حضارة عظيمة، ومجد تليد، فهي صانعة التاريخ بنيلها، وأهرامها، وقد اقتبس من حضارتها كثير من الشعوب، وشاعرنا يتخذ من هذه المعاني منطلقاً، ويتجه، إلى الشمس التي تملأ الكون نوراً وضياء وحياة أن تتحدث عن مصر وعظمتها وحضارتها ونورها الذي عم َ فأضاء، ويتخذ من قوله: "يا شمس" عبارة محورية يستخدمها كلما أراد الانتقال إلى فكرة جديدة . ﴿ النص ﴾ سبحي يا شمس باسم الخالق واسكبي نورك في كل مكان . وإذا قبّلتِ وجه المشرق فاقرئي للنيل تاريخ الزمان . هاهنا يا شمس مجد لم يزل صوته يملأ أسماع الليالي . أيقظ الدنيا صداه في الأزل وله عاش الفراعين الأولى . ساحر الأضواء، زاهي الأفق يتغنى باسمه كل لسان . حدثي النيل المجيد الأعظم مسرح الدهر ومحراب الخلود . واسألي مصر وناجى الهرم آية العلياء في سفر الوجود . كل لحن بالأماني خافق ودّ لو دام صداه الخافقان . حدثي يا شمس عن تاريخنا مذ شهدتِ الدهر طفلاً وغلاماً . كم شعوبٍ قبستْ من نورنا فكسوناها خلوداً وسلاماً . كل تاريخٍٍ عظيمٍ مشرقٍ قد وعاه ورواه الهرمان .
اللغويات: اسكبي: سكب الماء: صبه . الأزل: القِدَم . محراب: صدر المجلس وأكرم موضع فيه، وجمعه محاريب . شدا: أي ترنّم وتغنّى . الخافقان: الخافق:الأفق . والخافقان: أفق المشرق وأفق المغرب والجمع خوافق . التليد: القديم العريق . قبست: أخذت واستمدت . سِفر: كتاب وجمعه:أسفار. العلياء: كل شيء مرتفع، أو الشرف . الأفكار: (أ) تاريخ الزمان مقترن بتاريخ النيل . (1 2) (ب) مجد مصر ونيلها يتغنى به كل لسان (3 5) (ج) مصر آية العلياء في الخافقين .(6 (د) مصر وحضاراتها مصدر إشعاع لمعظم شعوب العالم (9 11) الشرح: يتجه الشاعر إلى الشمس طالباً منها أن تسبح باسم الخالق، وأن تسكب نورها في كل مكان، وإذا قبلت وجه المشرق فلتقرن تاريخ الزمان بالنيل . ففي أرض النيل مجد وعظمة، مازال صوت هذا المجد يملأ أسماع الليالي، وصداه القديم يوقظ الدنيا ومن أجله عاش الفراعنة الأوائل، فالنيل باركه الله، ومجد مصر كان في أحضانه، وهذا المجد يتغنى باسمه كل لسان . أيتها الشمس حدثي النيل، فالنيل، فالنيل محراب الخلود، ومسرح لأحداث الدهر، أيتها الشمس سلى مصر وناجى الهرم، فمصر آية العلياء في كتاب الوجود، وكيف غنىّ المجد على أبوابها، فكل لحن خافق بالأماني، يود لو دام صداه في المشرق والمغرب . أيتها الشمس حدثي عن تاريخ مصر مُذ شهدت الدهر طفلاً وغلاماً، فكثير من الشعوب أخذت من مصر العلم والحضارة، والمجد الذي هو لمحة من عظمة مصر التليد، وكل خلد نفحه من نفحات خلودها السامي، وكل تاريخ عظيم مشرق إنما هو مستمد من عظمة الأهرام ومقتبس منها. التحليل والتذوق البلاغي: موضوع النص: حب الوطن . والعاطفة: عاطفة فخر وتمجيد لعظمة مصر ونيلها وحضارتها . والأفكار: مترابطة في ظل الوحدة العضوية . الألفاظ: سلسة سهلة بعيدة عن الغرابة والعامية . ونوع الشاعر بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي، للإثارة والتشويق ليكسب أسلوبه تجديداً . . وتشويقاً، وغرض الأساليب الخبرية الاعتزاز والفخر . الأساليب الإنشائية (44) . مثل: ( سبحي اسكبي اسألي اقرني حدثي ): أمر غرضه الالتماس والرجاء والتمني . (يا شمس) نداء للتعظيم، وهى عبارة محورية يستخدمها الشاعر كلما أراد الانتقال إلى فكرة جديدة . ومن الاستعارات: . . (يا شمس): استعارة مكنية للتشخيص . (قبلتِ وجه المشرق): استعارة للتشخيص والتوضيح وكذا (مجد ... صوته يملأ أسماع الليالي ) و (حدثي النيل اسألي مصر ناجى الهرما ) و(النيل مسرح الدهر محراب الخلود ): كناية وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل مع التوضيح . وقد استخدم (كم شعوبٍ ): تفيد الكثرة . وكرر كلمة (كل) في "كل لحن، كل تاريخ "ليؤكد عظمة . . مصر، والتنويع للكثرة . وتجاوزت القصيدة التجربة الذاتية، وعبرتْ عن تجربة إنسانية، يعيشها كل مصري يحب وطنه، ويعتز به ويتغنى بحضارته، ويعرف عظمة بلاده . التعليق: قد تحققت في النص من سمات مدرسة أبوللو: أ- الوحدة العضوية . ذاتية التجربة . ب- حب الطبيعة والولع بها . ت- تعدد القوافي والأوزان متأثرا بالموشحات الأندلسية . ث- الميل إلى الموسيقا الهادئة . 9صديق للرافعى * التقديم: كتب الرافعي مقالاً يصف فيه الصداقة الزائفة، والصداقة الحقة، ويبين لنا الأسس التي على هدى منها نختار أصدقاءنا، فليس كل من تمشى معه أو ترافقه يكون صديقاً حقاً، وهذا النص مقال له في كتابه " السحاب الأحمر " ﴿ النص ﴾ (أ) الصديق الزائف . (أ ) لا أريد بالصديق ذلك القرين الذي يصحبك كما يصحبك الشيطان، لا خير لك إلا في معاداته ومخالفته، ولا ذلك الرفيق الذي يتصنع لك ويماسحك متى كان فيك طعم العسل لأن فيه روح ذبابة، ولا ذلك الحبيب الذي يكون لك في همّ الحب كأنه وطن جديد، وقد نفيت إليه نفى المبعدين، ولا ذلك الصاحب الذي يكون لك كجلدة الوجه تحمر وتصفر، كأن الصحة والمرض يتعاقبان عليها، فكل أولئك لا تراهم إلا على أطراف مصائبك كأنهم هناك حدود تعرف بها من أين تبدأ المصيبة، لا من أين تبتدئ الصداقة . الشرح: يعرض الرافعي في فكرته الأولى أمثلة للصداقة الزائفة التي لا يرضى عنها ومن أمثلتها: قرين السوء: الذي يزين لك الشر كالشيطان، ومن الخير معاداته وتجنبه . الرفيق: الذي يجاملك ويداهنك متى وجد في مصحابته لك نفعاً أو مصلحة ذاتية، فمثله كالذبابة تقف على العسل فإذا ما انتهى تحولت إلى غيره. الصديق الذي يدعى لك الحب: تحس معه أنك لا ألفه بينك وبينه ولا تجد فيه أنيساً لك. الصديق المتقلب: هو الذي يعرفك طالماً أن الدنيا تبتسم لك، فإذا ما أدبرت لك الدنيا أنكرك فهو أشبه بجلده الوجه تحمر عند العافية، وتصفر عند المرض . هؤلاء الأصدقاء لا يشاركونك في آلامك ومصائبك .. (ب) الصديق الحق ولكن الصديق هو الذي إذا حضر رأيت كيف تظهر لك نفسك لتتأمل فيها، وإذا غاب عنك أحسست أن جزءاً منك ليس فيك، فسائرك يحن إليك . وإذا تحول عنك ليصلك بغير المحدود كما وصلك بالمحدود، وإذا أصبح من ماضيك بعد أن كان من حاضرك، وإذا مات يومئذ لا تقول إنه مات لك ميت، بل تقول إنه مات فيك ميت ... ذلك هو الصديق . اللغويات: القرين: المصاحب والعشير. يتصنع: يظهر ما ليس فيه، أي يتكلف . يماسحك: يلاينك في القول غشاً . يتعاقبان: يعقب أحدهما الآخر . الأفكار: وفى الفكرة الثانية: يعرض الكاتب نموذجاً للصداقة الحقة كما يتصورها فيرى: أن الصديق الحق هو الذي ترى نفسك فيه من خلالك، فهو مرآة صادقة ترى من خلالها نفسك .. فإذا غاب أحسست أن جزءاً منك قد غاب عنك، تشتاق إليه وتحن إليه، وإذا مات وصلك بالعالم العلوي، كما وصلك في حياتك بالعالم المحدود .. عندئذ تدرك أن الذي مات ليس بعيداً عنك بل هو جزء منك. التحليل الأدبي والتذوق البلاغي: النص من الأدب الاجتماعي، وهو مقال أدبي، يعنى غاية العناية باختيار اللفظ، وعمق الفكرة والتحليل والإقناع والواقعية . وقد استخدم الكاتب الأساليب الخبرية، لأنها أقدر على السرد والحكاية وتعداد الصفات، وتقرير الحقائق واستحضارها . ومن المحسنات البديعية: الطباق بين " الصحة -المرض" و" غير المحدود- المحدود " و " لك - فيك " والمقابلة بين "أصبح من ماضيك بعد أن كان من حاضرك "وكلها تفيد التوكيد والتوضيح، فالأشياء بأضدادها تتميز . وقد استخدم الصور في " يصحبك كما يصحب الشيطان " تشبيه يوحى بالتنفير . و" لأن فيه روح ذبابة " تشبيه يوحى بالحقارة . والتشبيه في " ولاء ذلك الحبيب ... كأنه وطن جديد " يفيد الوحشة في قربه . " نفيت عنه نفى المبعدين " تشبيه يوحى بالوحشة والغربة . " يكون لك كجلد الوجه " تشبيه يفيد تلونه وفق منفعته . وفى قوله " متى كان فيك من طعم العسل " كناية عن النفع والاستفادة . وفى " أطراف مصائبك " استعارة، حيث صور المصائب أرضاً لها أطراف ... وهى تفيد التجسيم والتوضيح . وفى " تتأمل فيها " استعارة، صور النفس مرآة، وهى تفيد التوضيح والتجسيم . التعليق: الكاتب يمثل مدرسة المحافظين في النثر، الذين يحافظون على سلامة الأداء وقوته، والتأثر بأساليب القدماء. ومن أهم ما يميزه فنياً: سهولة الأفكار، والميل إلى الإطناب، والاعتماد على التصوير لإبراز أفكاره، واستخدام اللفظ الملائم في الموضع الملائم، وعباراته عربية سليمة، ويستخدم الطباق والمقابلة دون تكلف . • اذكر أنواع الصداقة الزائفة كما بينها الكاتب، ثم بين حكمة على هؤلاء. • إلى أي المدارس الأدبية النثرية ينتمي الكاتب ؟ وما خصائص هذه المدرسة ؟ • أثر الكاتب في هذا النص الأسلوب الخبري . فلماذا ؟ وما رأيك ؟
| |
|