منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلاً و مرحبا بكم في منتدى مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
لتتمكن من المشاركة و الإستفادة من المنتدى ندعوكم للتسجيل
منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلاً و مرحبا بكم في منتدى مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
لتتمكن من المشاركة و الإستفادة من المنتدى ندعوكم للتسجيل
منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات

منتدايات ثقافية تعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 مفاهيم متعلقة بنظم الجودة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ms Ghada

Ms Ghada


الساعة :
مصر
انثى عدد المساهمات : 448
نقاط : 725
التقييم : 23
تاريخ التسجيل : 08/03/2012
المزاج : مفاهيم متعلقة بنظم الجودة 1410

مفاهيم متعلقة بنظم الجودة Empty
مُساهمةموضوع: مفاهيم متعلقة بنظم الجودة   مفاهيم متعلقة بنظم الجودة Emptyالأربعاء مارس 14, 2012 9:51 am






مفاهيم متعلقة بنظم الجودة 12834fe0c467


الاعتماد التربوى
هو ارتقاء المؤسسة بادائها لتصل الى مستوى المعايير المطلوبة وهو الشهادة بان المؤسسة التعليمية تحقق معايير الجودة .

جودة التعليم :
الخلو
من الاخطاء وادائها الملائم للهدف او ملائمة ما تم تحديده من اهداف او هى
عملية تحويل المعرفة والمهارات الخاصة بمادة معينة من المعلم الى الطالب
باستخدام طرق التعلم الفعالية .

الجودة الشاملة فى التعليم :

مدى قدرة العملية التعليمية على تطوير معارف ومهارات وقدرات المتعلم
او
هى جملة الخصائص والمعايير التى ينبغى ان تتوافر فى جميع عناصر العملية
التعليمية سواء ما يتعلق بالمدخلات او العمليات او المخرجات التى تلبى
احتياجات المجتمع ومتطلباته ورغبات المتعلمين وحاجاتهم

ادارة الجودة الشاملة :-
هى
النظم الادارية التى تستهدف التحسين المستمر فى اداء الافراد عن طريق
استثمار قدراتهم وتدعيم مهاراتهم من خلال التنمية المهنية المستدامة وتفويض
السلطة ونظم المساءلة والجودة والاستقلالية وتقديم تغذية راجعة مستمرة
لادائهم وازالة العوائق التى تحول دون التحسن المستمر لجودة ادائهم .

التقويم المؤسسى

هى عملية تشخصية علاجية لتحديد القوة والضعف فى اداء المؤسسة من اجل تعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف .

المجالات :
هى الجوانب الكبرى التى تشمل منظومة التعليم
المعايير
هى عبارات تشير الى الحد الادنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين او هى ما ينبغى ان يعرفه المتعلم ويقوم به من اداءات.

المؤشرات
هى عبارة تصف الانجاز او الاداء المتوقع سواء من الفرد ( معلم – متعلم – مؤسسة وتتصف صياغتها بانها اكثر تحديدا واكثر اجرائية .
مقاييس التقدير :-

هى قواعد لقياس وتقدير الاداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من اربع مستويات :-
المستوى الرابع : دليل التميز والتفوق ( او جيد جدا )
المستوى الثالث : وصول المدرسة او المؤسسة او الفرد لمستوى الاداء المطلوب (جيد )
المستوى الثانى :- قيام المؤسسة او الفرد باداءات اقل من المطلوب (نامى )
المستوى الاول : لمؤسسة او الفرد فى حاجة الى مجهود اكبر لتصل الى المستوى الثالث
( مبتدئ)
الشواهد :
يقصد
بها المصادر والادلة المتاحة التى يمكن الاستناد اليها فى تحديد منقاييس
التقدير والتى تتمثل فى السجلات ومحاضر الاجتماعات والتقارير السنوية
ونتائج عمليات التقويم والسجلات المحتلفة مثل سجلات الحضور والغياب
والمقابلات ........ الخ
القدرة المؤسسية :-
يقصد بها تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية فى جميع مجالاتها الخمسة
الفعالية
التعليمية : يقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة
ورسالتها مع توفير فرص للتعلم المتميز للجميع بما يكفل تحقيق مخرجات
التعليم عالية الجودة.
الاصلاح المركز على المدرسة :-
هو احداث
نقلة نوعية فى ادارة العملية التعليمية وتمكين المدرسة ومجتمعها المحلى من
ممارسة الادارة المتمركزة على المدرسة للارتقاء بمستوى المخرجات التعليمية
والوفاء باحتياجات المتعلمين وتحسين اداء المدرسة واعدادها للاعتماد
التربوى .
ضمان الجودة :-
استيفاء الجودة لجميع عناصر العملية التعليمية من مناهج وطلاب ومعلمين وانشطة ......
الرؤية :-
حلم
مستقبلى يمكن تحقيقه خلال فترة زمنية محددة ولها سقف وتتمشى مع الامكانيات
المتاحة وتصاغ بعبارات سهلة وبسيطة حتى يمكن لولى الامر قراءاتها وفهمها
وتحمل مهام ومعتقدات وقيم ومبادئ مثل العدل والمساواة فى الفرص وتجيب على
السؤال التالى ما الذى ترغب المدرسة تحقيقه خلال فترة زمنية محددة .
الرسالة :-
تعكس الخطط واجراءات الاساليب التى تستخدمها المدرسة لتحقيق رؤيتها تجيب على السؤال التالى : كيف ستحقق المدرسة رؤيتها .
اولويات التحسين :
مفهوم
يشير الى نقاط الضعف فى المارسات المدرسية التى تقف وراء فجوات الاداء
الاشد تاثيرا سلبيا من تعلم التلاميذ وتفهمهم والتى يجب ان تتوجه خط
التحسين المدرسى لعلاجها والتغلب عليها قبل غيرها

فجوة الاداء المدرسى :-
هى
المنطقة التى يتضح فيها ادنى خط مقابل للمجهود المبذول للمعلمين مع الاداء
المتوقع او المنشود فى فترة زمنية محددة وتحدد دائما استنادا الى معايير
الجودة المتفق عليها .





التقويم الذاتى

هى
مجموعة الخطوات الاجرائية التى قوم بها افراد المجتمع المدرسى لتقييم
مدرستهم بانفسهم استنادا الى مرجعية معايير الجودة والاعتماد فى المجالات
المستهدفة وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الاداء المدرسى فى
الوضع الحالى ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد اهداف التقويم الذاتى :
التعرف الى :-
• درجة التوافق مع الممارسات السائدة فى المدرسة وبين معايير الجودة والاعتماد فى مجالاتها المختلفة
• معرفة جوانب القوة والضعف فى الاداء المدرسى فى ضوء متطلبات الوصول المعايير الجودة والاعتماد
• تحديد نقاط الانطلاق فى بناء وتنفيذ خطة التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق معايير الجودة والاعتماد

تنتهى الدراسة الى اعداد تقرير شامل عن الوضع الحالى للمؤسسة يوضح نقاط
الضعف – نقاط القوة – الفرص المتاحة – التهديدات والمعوقات .
خطوات التقويم الذاتى :-
• تشكيل فريق قيادة التقويم المدرسى
• تخطيط الدراسى
• تشكيل وتدريب فرق العمل
• الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة واساليب الحصول عليها
• معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات
• اعداد التقرير النهائى لدراسة التقويم الذاتى
المعلومات الكمية :-
تتمثل
فى البيانات الرقمية فى اعداد المعلمين ودرجاتهم فى الاختبارات المختلفة
واعداد المعلمين والمتعلمين والاداريين واعداد الاجهزة والمعامل
المعلومات
الكيفية : هذة بيانات وصفية يتم الوصول اليها فى تحليل رؤية المدرسة
والاراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين افراد المجتمع المدرسى
والمعينين واولياء الامور والمتعلمين ومجلس الامناء .
اهم طرق جمع المعلومات :-
1. تحليل البيانات الكمية
2. الاستبيانات
3. المقابلات الفردية
4. المقابلات الجماعية _ المجموعات المحورية )
5. الملاحظة
. تحليل قوة المجال المؤسسى ( الثقافة المؤسسية )
7. الفحص الجزئى وتحليل الاخطاء
8. تحليل مخرجات الاداء المؤسسى
9. التقويم التصويرى
سجلات وملفات المدرسة :-
1- الملف الادارى للمدرسة ويتضمن :-
• بيان مكتوب بالاطار المفاهيميى يوضح الرؤية ورسالة واهداف المدرسة
• خريطة الهيكل التنظيمى للمدرسة والادارى
• اللائحة الداخلية للمدرسة
• ميزانية المدرسة وتطورها خلال الخمس سنوات الاخيرة والتمويل المتاح ومصادرها وابواب الانفاق المختلفة
• بيان اعضاء وهيئة التدريس للمدرسة ( الاعداد – التخصصات – المؤهلات- انواع التدريبات التى حصلوا عليها )
• بيان باعضاء الجهاز الادارى من غير اعضاء وهيئة التدريس بالمدرسة مع وصف مختصر للاعمال التى يقومون بها
• ملخص الشروط والاجراءات التى تتبعها المدرسة فى تعيين اعضاء الجهاز الادارى ( من غير اعضاء هيئة التدريس وترقيتهم )
• وصف المبانى المدرسة وتجهيزاتها المختلفة
• ملخص مختصر للاجتماعات العلمية والثقافية التى تمت بالمدرسة خلال الثلاث سنوات الاخيرة
• ملخص مختصر لتقارير التقويم الشامل لاداء المدرسى خلال الثلاث سنوات الاخيرة .
2- ثانيا سجل الملف الطلابى للمدرسة ويتضمن :-
( الشروط ( المعايير التى تحددها المدرسة لقبول التلاميذ
بيان بعدد التلاميذ المقيدين بالمدرسة فى المستويات التعليمة المختلفة
بيان بعدد التلاميذ الذين تم قبولهم خلال الخمس سنوات الاخيرة
بيان بمعدلات الغياب والتسرب
بيان بتدفق التلاميذ بين مستويات الدراسة فى المدرسة متضمن النسب المئوية للنجاح والرسوب بصفة عامة على مستوى كل مادة .
ملخص بنتائج المدرسة التبعية التى تقوم بها المدرسة على خريجيها
مدى استيعابهم فى المستويات التعليمية الاعلى ومدى قدرتهم على النجاح فى الدراسى فى هذة السنوات ( خلال السنوات الخمس الاخيرة )
3- الملف الشخصى للمعلم

يقوم باعداده المعلم بنفسه تحت اشراف المعلم الاول فى التخصص الذى ينتمى
اليه ومن ثم فانه يفرز هذا العمل محموعة من الملفات بعدد معلمى المدرسة
ويجب ان يتضمن هذا الملف ما يلى :-
• سيرة الاحوال العلمية والشخصية للمعلم متضمنا مؤهله وتخصصه ودرجته الوظيفية
• النصاب التدريسى للمعلم والمقررات التى يقوم بتدريسها واسهاماته فى تطوير مادته ومدرسته ومجتمعه المحلى
• الدورات التدريبية التى حضرها المعلم خلال السنوات الثلاثة الاخيرة
• نماذج من تقييم التلاميذ للاداء المعلم خلال السنوات الثلاثة الاخيرة
• نماذج لتقارير الكفاية الخاصة باداء المعلم خلال السنوات الثلاثة الاخيرة

4- ملف المبنى المدرسى والتجهيزات ويتضمن :-
• تاريخ المبنى ومدى صلاحيته للعمل من حيث الاضاءة والتهوية
• مساحة المبانى ونسبتها الى المساحة الكلية للمدرسة
• نصيب التلميذ الواحد من المبانى ونصيبه فى الملعب والفصل
• عدد المعامل والاغراض التى تستخدم فيها ومساحة كل معمل وتجهيزاته
• وصف لمسرح المدرسة وفنائها وملاعبها من حيث المساحة والتجهيزات والصلاحية
• وصف لمكتبة المدرسة من حيث مساحتها وتجهيزاتها ومصادر التعلم الاخرى
• بيان عن الموقع الجغرافى للمدرسة
• بيان بتكنولوجيا التعلم المتوفرة فى المدرسة ونوعيتها واستخدامها وصلاحيتها
• معدات الامن والسلامة المتوفرة فى المبنى المدرسى وعدد الابواب ومدى صلاحيتها للاستخدام

5- ملف الامناء ويتضمن :-

• آلية تشكيل المجلس
• السيرة الذاتية لاعضاء المجلس
• الآلية التى يعتمد عليها المجلس فى صنع قراراته
• نماذج لمحاضر اجتماعات المجلس خلال العام الدراسى الاخير
• نماذج لقرارات التى اتخذها المجلس خلال العام الدراسى الاخير
• نماذج لاسهامات اعضاء المجلس فى تطوير العمل المدرسى خلال العام الدراسى الاخير .
6- ملف التقويم الذاتى ويتضمن :-
ادوات جمع البيانات للتسع مجالات
تحديد الاولويات
خطط المدرسة للتحسين
نماذج لمتابعة وتقويم الاداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاهيم متعلقة بنظم الجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج مادة مراقبة الجودة
» الخطة الموضوعة لتحقيق الجودة و الاعتماد بالمدرسة
» حل اسئلة الكتاب المدرسى لمادة مراقبة الجودة تخصص ملابس جاهزة
» اسئلة واجوبة مادة مراقبة الجودة للصف الثاني تخصص ملابس جاهزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات :: الإدارة المدرسية :: لجنة الجودة-
انتقل الى: