المرحلة
| الخطوات
| مسئول التنفيذ
| زمن التنفيذ
| الميزانية و مصادرها
| شواهد و أدلة النجاح
| مسئول المتابعة
|
1- مرحلة الإعداد والتهيئة
| - الإطلاع على الأدبيات المتعلقة بتقويم الأداء المدرسي.
| فريق قيادة التطوير
|
| ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها
| - وضع رؤية و رسالة للمؤسسة
- أدلة معايير الهيئة القومية
- منشورات و مطبوعات و
محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و معاييرها و مجالاتها
قائمة بفريق قيادة التطوير
استمارة متابعة
| مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
|
- تحديد المجالات التي ستتناولها عملية تقويم الأداء.
| فريق قيادة التطوير
|
| ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها
| - أدلة معايير الهيئة القومية
- منشورات و مطبوعات و
محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و معاييرها و مجالاتها
قائمة بفريق قيادة دراسة التقييم الذاتى
استمارة متابعة
| مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
|
- تحديد معايير تقويم الأداء بما يتفق مع طبيعة المدرسة كمؤسسة تربوية.
| فريق قيادة التطوير
و
فريق دراسة التقييم الذاتى
|
| ميزانية المؤسسة و جهود العاملين بها
و جهد بعض أفراد المجتمع المحلى
| - أدلة معايير الهيئة القومية
- منشورات و مطبوعات و
محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و معاييرها و مجالاتها
- قوائم بفرق المجالات التسع
- أدوات التقييم للمجالات التسع
- استمارة متابعة
| مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
|
- وضع الخطة الإجرائية لتنفيذ عملية التقويم.
| فريق دراسة التقييم الذاتى
|
| ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها
و جهد بعض أفراد المجتمع المحلى
| - أدلة معايير الهيئة القومية
- منشورات و مطبوعات و
محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و التقييم الذاتى
- قوائم بفرق المجالات التسع
- أدوات التقييم للمجالات التسع
- خطة دراسة التقييم الذاتى
- أدوات التقييم الذاتى من فحص وثائق و مقابلة و ملاحظة و تقييم تصويرى وملف انجاز متعلم و تحليل اختبارات
- استمارة متابعة
| مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
|
2- مرحلة تعرف واقع المدرسة
| - جمع المعلومات الأولية عن واقع المدرسة
| فريق دراسة التقييم الذاتى
|
| ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها
و جهد بعض أفراد المجتمع المحلى
| - أدلة معايير الهيئة القومية
- منشورات و مطبوعات و
محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و التقييم الذاتى و أدواته
- قوائم بفرق المجالات التسع
- أدوات التقييم للمجالات التسع
- استمارة متابعة
| مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
|
3- مرحلة تقييم الواقع المدرسي ذاتيا
| - تحديد الأساليب المناسبة لعملية التقويم
| فريق دراسة التقييم الذاتى
|
| ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها
و جهد بعض أفراد المجتمع المحلى
| - أدلة معايير الهيئة القومية
- منشورات و مطبوعات و
محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و التقييم الذاتى و أدواته
- قوائم بفرق المجالات التسع
- أدوات التقييم للمجالات التسع
- استمارة التقييم الذاتى للمجالات التسع
- استمارة متابعة
| مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
|
- تحديد الأدوات المناسبة للتقويم
| فريق دراسة التقييم الذاتى
|
| ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها
و جهد بعض أفراد المجتمع المحلى
| - أدلة معايير الهيئة القومية
- منشورات و مطبوعات و
محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و التقييم الذاتى و أدواته
- قوائم بفرق المجالات التسع
- أدوات التقييم للمجالات التسع
- استمارة التقييم الذاتى للمجالات التسع
- استمارة متابعة
| مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
|
- تطبيق الأدوات لجمع المعلومات والبيانات.
| فرق المجالات التسع
|
| ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها
| - أدلة معايير الهيئة القومية
- منشورات و مطبوعات و
محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و التقييم الذاتى و أدواته
- قوائم بفرق المجالات التسع
- أدوات التقييم للمجالات التسع
- استمارة التقييم الذاتى للمجالات التسع
- استمارة متابعة
| مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
|
4- مرحلة تقويم الواقع المدرسي
| - تبويب البيانات وتصنيفها وتفريغها.
| فرق المجالات التسع
|
| ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها
| - محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و التقييم الذاتى و أدواته
- قوائم بفرق المجالات التسع
- أدوات التقييم للمجالات التسع
- استمارة التقييم الذاتى للمجالات التسع بها درجات الممارسات و المؤشرات و المعايير و المجالات التسع
- استمارة متابعة
| مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
|
- استخلاص النتائج وتحليلها وتفسيرها واعداد تقرير مبدئى عن كل مجال .
| فرق المجالات التسع
|
| ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها
| - محاضر اجتماعات و ندوات و ورش عمل عن الجودة و التقييم الذاتى و أدواته
- قوائم بفرق المجالات التسع
- أدوات التقييم للمجالات التسع
- استمارة التقييم الذاتى للمجالات التسع بها درجات الممارسات و المؤشرات و المعايير و المجالات التسع
- قوائم و تقارير للمجالات التسع عن نقاط القوة و نقاط الضعف بكل منها
- استمارة متابعة
| مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
|
- إعداد التقرير النهائي عما أسفرت عنه عملية التقويم
| فريق دراسة التقييم الذاتى
|
| ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها
| - محاضر اجتماعات و ندوات
- قائمة بالفجوات بعد تحديد الأولويات بكل مجال
- استمارة متابعة
| مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
|
5- مرحلة تحديد الأولويات والفجوات
| - مقارنة الواقع الفعلي للأداء كما كشفت عنه عمليات التقويم بالأداء المتوقع
| فريق دراسة التقييم الذاتى
|
| ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها
| - محاضر اجتماعات و ندوات
- قائمة بالفجوات بعد تحديد الأولويات بالمجالات التسع مجتمعة
- استمارة متابعة
| مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
|
6- مرحلة وضع خطة التطوير والتحسين المدرسي و تنفيذها
| - وضع الخطة الإجرائية لتطوير الأداء والتحسين المدرسي المطلوب و تنفيذها و متابعة عناصرها.
| فريق دراسة التقييم الذاتى
|
| ميزانية المؤسسة وجهود العاملين بها
و جهد بعض أفراد المجتمع المحلى
| - محاضر اجتماعات و ندوات
- قائمة بالفجوات بعد تحديد الأولويات بالمجالات التسع مجتمعة
- خطط التحسين للفجوات المطلوب علاجها
- استمارة متابعة
| مدير المؤسسة
و منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
|
7- مرحلة المراجعة الخارجية
| - تقوم الجهة المانحة للشهادة بالمراجعة الخارجية من استيفاء نظام الجودة
| مراجعو الهيئة
|
| الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد
|
| الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد
|
8- مرحلة الترخيص
| - اتخاذ القرار بشأن منح المدرسة شهادة الجودة العالمية ( الأيزو9002 ) في حالة المطابقة التامة
| الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد
|
| الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد
|
| الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد
|